القائمة الرئيسية

الصفحات

الأهرامات هي من أشهر المعالم الأثرية والتاريخية في العالم، وتعكس حضارات قديمة عريقة بنت هذه الأبنية الضخمة لأغراض دينية أو ملكية أو جنائزية. وقد انتشرت الأهرامات في مناطق مختلفة من العالم، مثل مصر، والمكسيك، والصين، والسودان، وغيرها. ولكن أين يوجد اكبر هرم في العالم؟ وما هي قصته وخصائصه؟

في هذا المقال، سنتعرف على اين يوجد اكبر هرم في العالم وسنحاول الإجابة على هذا السؤال، ونستعرض بعض المعلومات عن اكبر اهرامات العالم، ومواقعها وأبعادها وتاريخها.

اكبر هرم في العالم: هرم خولولا

إذا كنت تظن أن اكبر هرم في العالم هو أحد أهرامات الجيزة في مصر، فأنت مخطئ. فأكبر هرم في العالم يقع في المكسيك، ويسمى هرم خولولا (Cholula)، أو هرم تلاخيخوالتيبال (Tlachihualtepetl)، وهو عبارة عن تل ضخم يغطيه التربة والنباتات، وفوقه كنيسة صغيرة. وقد بُني هذا الهرم على مدى قرون عديدة من قبل شعوب مختلفة، مثل الأولميك، والتولتك، والشيشيميك، والأزتك. وقد كان هذا الهرم مكان عبادة مهم للإله كيتزالكواتل (Quetzalcoatl)، إله الحكمة والثقافة والحياة.

 

اكبر هرم في العالم هرم خولولا,اكبر هرم,اكبر هرم في العالم,اين يوجد اكبر هرم في العالم,اكبر هرم بالعالم,اكبر اهرامات العالم,اين يتواجد اكبر هرم في العالم,اكبر هرم في العالم اين يقع,

وفقًا للبحث الذي نشر عام 2015، فإن حجم هذا الهرم يبلغ 4.45 مليون متر مكعب، متفوقًا على حجم هرم خوفو في مصر، الذي يبلغ 2.5 مليون متر مكعب. كما يبلغ ارتفاع هذا الهرم 55 مترًا، وطول قاعدته 400 مترًا في كل جانب. وقد تضاءل دور هذا الهرم بعد غزو المستعمرين الإسبان للمكسيك في القرن السادس عشر الميلادي، حيث بُنِيَت كنيسة نوسترا سينورا دي لوس ريميديوس (Nuestra Señora de los Remedios) فوق قمته عام 1594²، وأصبح الموقع جزءًا من مدينة سان بدرو تشولولا (San Pedro Cholula) التاريخية.

اطول هرم في العالم: هرم خوفو

إذا كان حجم هرم خولولا يفوق حجم هرم خوفو، فإن ارتفاع هرم خوفو يفوق ارتفاع هرم خولولا. فهرم خوفو، أو هرم الجيزة الأكبر، هو أحد أهرامات الجيزة الثلاثة في مصر، وهو أحد عجائب الدنيا السبعة في العالم القديم. وقد بُني هذا الهرم خلال عهد الفرعون خوفو من الأسرة الرابعة في مصر القديمة، حوالي عام 2560 قبل الميلاد. وقد كان هذا الهرم مقبرة للفرعون وزوجته وبعض أفراد أسرته، ويحتوي على ثلاث غرف داخلية: غرفة الملك، وغرفة الملكة، وغرفة تحت الضغط.


اطول هرم في العالم هرم خوفو,اكبر هرم,اكبر هرم في العالم,اين يوجد اكبر هرم في العالم,اكبر هرم بالعالم,اكبر اهرامات العالم,اين يتواجد اكبر هرم في العالم,اكبر هرم في العالم اين يقع,

وقد بلغ ارتفاع هذا الهرم عند اكتمال بنائه حوالي 146.5 مترًا، لكنه تقلص بسبب التآكل والنهب إلى حوالي 138.8 مترًا. وقد استخدم في بناء هذا الهرم حوالي 2.3 مليون كتلة حجرية، تزن كل منها ما بين 2.5 إلى 15 طنًا. وقد كان سطح هذا الهرم مغطى بحجر جيري مصقول يعكس أشعة الشمس، لكنه تلاشى مع مرور الزمن. وقد كان هذا الهرم أطول بناء في العالم لأكثر من 3800 سنة، حتى تم تشييد كاتدرائية لينكولن في إنجلترا عام 1311.

اكبر هرم في مصر: هرم خوفو

كما ذكرنا سابقًا، فإن هرم خوفو هو أكبر هرم في مصر من حيث الحجم والارتفاع، وهو جزء من مجمع اهرامات الجيزة، الذي يضم أيضًا هرم خفرع، وهرم منقرع، وتمثال أبو الهول.


وقد اعتبر هذا المجمع رمزًا لحضارة مصر القديمة، وأحد أشهر المعالم السياحية في العالم. وقد تحفظ هذا المجمع من التدمير بسبب قيمته التاريخية والثقافية، وأيضًا بسبب صعوبة نقل أو تفكيك كتل الأهرامات.

اكبر هرم في المكسيك: هرم خولولا

بعد أن تحدثنا عن هذا الهرم كأكبر هرم في العالم من حيث الحجم، فإنه يستحق أن نذكره أيضًا كأكبر هرم في المكسيك. فالمكسيك تضم عدة أهرامات شيدت من قبل شعوب مختلفة، مثل التولتك، والزابوتك، والأزتك، والمايا.

ومن أشهر الأهرامات في المكسيك هي هرم الشمس (Pyramid of the Sun)، وهرم القمر (Pyramid of the Moon)، وهرم كوكولكان (Pyramid of Kukulkan)، وهرم كالاكمول (Pyramid of Calakmul). ولكن هرم خولولا يتفوق على جميع هذه الأهرامات من حيث الحجم، ويعتبر أحد أكبر المنشآت البشرية في التاريخ.


اكبر هرم في الصين: هرم تشين شي هوانغ

الصين تضم أيضًا عدة أهرامات، لكنها ليست مشهورة مثل الأهرامات في مصر أو المكسيك. وقد بُنِيَت هذه الأهرامات من قبل الإمبراطوريات الصينية القديمة، وتعتبر مقابر للإمبراطورات والإمبراطورات والأسر الملكية. وقد تم إخفاء هذه الأهرامات بالتربة والأشجار، ولم يتم فتحها أو دراستها بشكل كاف. وأكبر هرم في الصين هو هرم تشين شي هوانغ (Qin Shi Huang)، أو مقبرة الإمبراطور الأول، وهو مؤسس سلالة تشين (Qin)، والذي حكم الصين من عام 221 إلى 210 قبل الميلاد.

 

اكبر هرم في الصين هرم تشين شي هوانغ,اكبر هرم,اكبر هرم في العالم,اين يوجد اكبر هرم في العالم,اكبر هرم بالعالم,اكبر اهرامات العالم,اين يتواجد اكبر هرم في العالم,اكبر هرم في العالم اين يقع,

وقد بُنِيَ هذا الهرم على شكل تل ضخم يبلغ ارتفاعه حوالي 76 مترًا، وطول قاعدته حوالي 350 مترًا في كل جانب. وقد استخدم في بناء هذا الهرم حوالي 700 ألف عامل، وقد استغرق بناؤه حوالي 38 سنة. وقد اشتهر هذا الهرم بوجود جيش من التيراكوتا (Terracotta Army)، أو جنود من الطين المحروق، يحرسون مقبرة الإمبراطور. وقد تم اكتشاف هذا الجيش عام 1974، وقد بلغ عدده حوالي 8000 جندي، بالإضافة إلى المئات من المركبات والخيل.


في هذا المقال، تحدثنا عن اكبر اهرامات العالم، وأبرزت بعض المعلومات عن مواقعها وأبعادها وتاريخها. وقد تبيَّن أن اكبر هرم في العالم من حيث الحجم هو هرم خولولا في المكسيك، وأطول هرم في العالم هو هرم خوفو في مصر. كما تحدثنا عن أكبر هرم في مصر، وأكبر هرم في المكسيك، وأكبر هرم في الصين. وقد كانت هذه الأهرامات شاهدة على حضارات رائعة بنتها لأغراض مختلفة، ولا تزال تجذب الزوار والباحثين حتى اليوم.

هل اعجبك الموضوع :
التنقل السريع